أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الرياضة / مال وأعمال / الجوازات السعودية تصدر قرار بخصوص رسوم المرافقين 2020 والمقابل المالي

الجوازات السعودية تصدر قرار بخصوص رسوم المرافقين 2020 والمقابل المالي

الجوازات السعودية تصدر قرار بخصوص رسوم المرافقين 2020 والمقابل المالي.
أصدرت المملكة العربية السعودية تعديلات تخص إعفاءات جديدة في مقال نشرته على موقع الجوازات الرسمي،وتسعى المملكة بهذه التعديلات إلى تقليل الأعباء المادية على الكثير من المقيمين وبعض من الشركات الوطنية الحاصلة على تراخيص صناعية وذلك لمدة 5 سنوات، وذلك بالتنسيق بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية وكذلك المالية ووزارة العمل، لخصم تلك الإعفاءات من ميزانية برنامج تحفيز القطاع الخاص ضمن رؤية المملكة 2030.

وبحسب المصدر ونقلا من موقع “عكاظ” الصحيفة الرسمية في المملكة فإن هذا الإجراء يأتي مع “قيام وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتنسيق مع وزارتي المالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لخصم تلك الرسوم من ميزانية برنامج تحفيز القطاع الخاص، إضافة إلى قيام وزارة الصناعة السعودية بإيجاد حلول مستدامة تعزز من تنافسية القطاع الصناعي”.

وذكر موقع عكاظ ايضاً “تشيكل لجنة برئاسة وزير الصناعة والثروة المعدنية، وعضوية ممثلين على مستوى عال في وزارة الطاقة وكذلك المياة، مؤكدة أن مهمتهما ستكون دراسة تثبيت أسعار مزيج الطاقة والكهرباء والمواد الهيدروكربونية بالمنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي، وأن تكون أسعار الطاقة للمصانع ذات الاستهلاك الكثيف من الطاقة بما يحقق الأهداف المرجوة حتى عام 2030”.

من جهته ذكر الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي، عن وجود دراسة كاملة تشمل مراجعة جميع الرسوم بما فيها المقابل المالي على العمالة الوافدة.

رسوم المرافقين 2020
وبخصوص رسوم الوافدين نشرت غرفة الرياض عبر الحساب الرسمي لها على موقع تويتر تصريحات وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي خلال لقاء برجال الأعمال في مجلس التجار، والتي قال فيها: (يوجد مراجعات دائمة ومن ضمنها موضوع المقابل المالي، وهناك دراسة كاملة تشمل مراجعة جميع الرسوم)، وفقاً لما تم نشره عبر صحيفة مال.

وكانت السعودية قد بدأت في تنفيذ نظام المقابل المالي على العمالة الوافدة مع بداية العام 2018 ضمن برنامج التوازن المالي الذي تم الاعلان عنه في 2016 وذلك بواقع 300 إلى 400 ريال شهرياً، حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية، وارتفعت القيمة خلال العام 2019 لتصبح بواقع 500 إلى 600 ريال شهرياً، حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية، فيما يتوقع ان تكون ما بين 700 إلى 800 ريال خلال العام 2020.

وفي شهر سبتمبر الماضي أقرت الجهات المختصة منح إعفاء لعمالة المنشآت الحاصلة على ترخيص صناعي من المقابل المالي للعمالة الوافدة لمدة 5 سنوات، على أن تتحمل الحكومة في السعودية قيمة هذا المقابل.

وسبق لوزارة المالية في المملكة توقع أن تحقق الإيرادات المالية من هذا المقابل على الوافدين سواء العمالة أو المرافقين نحو 56.4 مليار ريال في العام الماضي 2019 مقابل 28 مليار ريال توقعتها للعام المنصرم 2018، إلا أن إعلان الميزانية الأخير لم يحدد الإيرادات الفعلية المقدرة للعام الماضي 2019 أو توقعات إيراداتها للعام الحالي 2020.

هذا وقامت المديرية العامة للجوازات السعودية بالرد على تساؤل الكثير من المقيمين، حول طرق احتساب رسوم المرافقين بعد شهر يوليو 2020.

حيث اكدت الإدارة العامة للجوازات السعودية عبر صفحتها على تويتر إلغاء بعض الرسوم ، وقد تداول الوافدين آخر الأخبار والقرارات التي تتعلق بقيام المملكة بوقف تنفيذ بعض رسوم الوافدين 2020، وإنتشرت الأقاويل التي انتشرت كالنار في الهشيم حول إمكانية تطبيق القرارات الخاصة بالرسوم على الوافدين.

وتسعى المملكة خلال الفترة القادمة ان تراجع رسوم المرافقين، حيث أشارت بعض المصادر بأنه لا نية لدى السعودية لرفع رسوم المرافقين بعد 2020، وهذا ما أسعد آلاف المغتربين وأبنائهم في المملكة.

كما أن المملكة فتحت الباب أمام نظام التأشيرات السياحية للوافدين من مختلف الدول، حيث قال المصدر بأن هناك ما يقارب الـ 50 دولة يحق لأبنائهما الحصول على تأشيرة زيارة سياحية والدخول للمملكة.

تثبيت المقابل المالي للعمالة الوافدة
طالب مجلس الشورى في السعودية وزارة التجارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لدراسة إمكانية إبقاء المقابل المالي للعمالة ومرافقيهم المقررة للعام المالي 2020 عند نفس مستويات 2019.

وطالبت بدراسة اسباب عدم وجود شركات في بعض مناطق السعودية والعمل على معالجتها بما يتوافق مع رؤية المملكة وتحقيق التنمية في ذلك.

المصدر : موقع الوسط نت

عن hoursnews

شاهد أيضاً

استمرار الارتفاع.. آخر أسعار الدولار والسعودي امام الريال اليمني السبت 2019م

استمرار الارتفاع.. آخر أسعار الدولار والسعودي امام الريال اليمني السبت 2019م أسعار الصرف في صنعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *